عشيرة الحديد
الحديد هم أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد الولي الصالح المعروف.
وقد أنجب فياد ثلاثة أولاد:-
* الأول (حديد) على اسم جدة الأول وهو جد آل حديد.
* الثاني (حميد) جد آل الزيّرة.
* الثالث (جرو) جد آل حنيطي.
استقرالأخوين ( حديد وحميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) واستقر جرو في قرية ( أبو علندا ) وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي)..
من المعروف عن أبناء عشيرة الحديد أنهم أولاد العجام (أحد الأولياء الصالحين) وهو محمد عجان الحديد وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء.
وتتألف عشيرة ''' الحديد ''' من الفرق التالية :-
1- الشتيوي (المنور والنوري والمناور). 2- الشاهر. 3- الثنيان. 4- الهزاع . 5- الزيّرة (الجفال والعبد ). 6- الصياح. 7- المنصور. 8- الباير.
وتحالف مع عشيرة ''' الحديد ''' العشائر التالية :-
1- الدبايبة. 2- الشوابكة. 3- الرقاد. 4- الشحادة. 5- المراشدة. 6- الزففة.7- اليتيم. 8- الزغلوان.
مراجع :-
*فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها.
*كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118.
*معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأول.
بقلم راشد رشيد..
مع الشكر الجزيل لموقعكم الكريم
عشيرة الحديد البلقاوية.
أجمع المؤرخين أن أصل عشيرة الحديد في الأردن تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا وقد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد عجان الحديد) من أولياء الله الصالحين ويعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام، حيث أن قسم من الحديد نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان (الولي المعروف الشيخ رسلان) وقد أعقب رسلان اثنان من الابناء وهم : فياد وفيد ..
كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو أعزب .
وقد أنجب فياد ثلاثة أولاد:-
* الأول (حديد) على اسم جدة الأول .
* الثاني (حميد).
* الثالث (جرو) .
اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى أصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والكلاء والماء لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.
واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها..
تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح :- (حديد) هو جد عشيرة الحديد و (حميد) جد عشيرة الزيّرة و (جرو) جد عشيرة الحنيطيين .
اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم.
استقرالأخوين ( حديد وحميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) واستقر جرو في قرية ( أبو علندا ) وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي)..
من المعروف عن أبناء عشيرة الحديد أنهم أولاد العجام (أحد الأولياء) وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة والعشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة وغير المنقولة وكل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه وتعالى، ولا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب ويجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله ويدعى إليها جميع أبناء الفريق وخاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة وهذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب واللبن والزبدة أنه معجم عليه، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته.
والغالب أن عشيرة الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات وإذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك.
وتتالف عشيرة ''' الحديد ''' من الفرق التالية :-
1- الشتيوي (المنور والنوري والمناور). 2- الشاهر. 3- الثنيان. 4- الهزاع . 5- الزيّرة (الجفال والعبد و العساف ). 6- الصياح. 7- المنصور. 8- الباير.
وتحالف مع عشيرة ''' الحديد ''' العشائر التالية :
1- الدبايبة. 2- الشوابكة. 3- الرقاد. 4- الشحادة. 5- المراشدة. 6- الزففة.7- اليتيم. 8- الزغلوان.
أبناء ( حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين , وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين لطلب البركة والأستشفاء بإذن الله تعالى.
أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة ''' أبو جفال ''' وهو (علي بن سليمان الزيّرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن بسبب خلافات مع أبناء عمومتة وكان ذالك في منتصف القرن التاسع عشرالميلادي حيث تأثر اهليها بطيبته وكرماتة توفي ودفن هناك وأصبح قبرة مزارا يتبرك الناس بة وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيّرة الحديد).. كما جاء في موسوعة ويكيبيديا لبلدة (غريسا)..
كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيّرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر وسميت بأسمة لغاية اليوم وهي ( مغاير مهنا ) ..كما جاء في موسوعة ويكيبيديا العربية...