تقيم عائلة ال سالم بالفاوية بمركز البلينا ويرجع أصلها الي قرية اولاد سالم قبلي دار السلام وهي جزء من بيت شعتوت الطواهي هوارة اولاد سالم وجدهم طه بن الامير حميد بن الامير سالم الهواري هو الذي فتح الكوم الكبير واولاد سالم وكان يسمي [ طه ] بالمحارب الشجاع كوم طه من اكبر الاكوام في الضفة الشرقية
ياسر عبد الحكيم
واختصارا ياسر حكيم من آل سالم أى بنى سالم أى أولاد الشريف سالم الحسنى (السالماب) .
- آل سالم أو أولاد سالم أو بنو سالم هم السالماب قبيلة من قرية دابود الكنزية فى أسوان بمصر.
السيد /الشريف سالم هو ابن السيد/ الشريف محمد المهنّا القادم من بغداد عبر الحجاز ثم عبر سواكن ومنها إلى جزيرة بّدِين فى أرقو تابع دنقلا بين الشلالين الثالث والرابع على النيل(دنقلا حاضرة وعاصمة بلاد النوبة) وكان أميرا على بدين)واليا) ثم بعد مدة هاجر ومعه ولده سالم إلى وادى الكنوز قرب الشلال الأول فوق أسوان
والكنوز أحد الأقسام الثلاثة (كنوز -عرب العليقات -فادِيكّا ) للقسم أو الجزء الأول من بلاد النوبة (كانت قديما تمتد من جنوب مصر الحالى -من قوص أو إسنا أو إدفوا جتى دنقلا وقيل الدبا جنوب الخرطوم وقيل كامل السودان الواقعة جنوب مصر )
فبلاد النوبة إلى وقت قريب حتى 1963م كانت قسمان أو جزءان :
1-قسم صار تابع لمصر ويشمل ثلاثة أقسام :كنوز-عرب عليقات-فادييجا أو فاديكا
2-وقسم صار تابع للسودان ويشمل الحلفاوية -السكوت-المحس-الدناقلة
واللغة النوبية لهجتان:
1- لهجة محسية ويتكلم بها الفاديدا والحلفاوية والسكوت والمحس.
2- ولهجة دنقلاوية ويتكلم بها الكنوز والدناقلة.
,اللغة النوبية دخلها كثير من الكلمات العربية
والنوبة تعربت -نسبا ولغة مع تمسك موجود حتى الآن باللغة النوبية فصار بالنوبة اللسانان العربى والنوبى مع تغلب اللسان العربى وقلة اللسان النوبى) - بالتصاهر والتمازج مع العرب
وللعلم الكنوز يطلق على مرحلتين زمنيتين:
1-الكنز الأولى دولة الأمير محمد بن إسحاق هبة الله وهم من قبيلة ربيعة المضرية العربية.
2-والكنز الثانية دولة الأمير نجم الدين الجعفرى الحسينى وقيل الأنصارى الخزرجى وأخوانه -ومنهم شرف الدين ونصر الدين - ووذرياتهم ومن كان معهم من العرب الأخرين حسنيين وحسينيين وعقيليين وأنصار وعبابدة الخ صار يطلق عليهم كلهم الكنوز .
ومع الزمن صار يطلق الكنوز على القسم من الشلال الأول جنوب أسوان من قرى الشلال ودابود حتى آخر قرية للكنوز قرية المضيق وهم فقط فى القسم المصرى للنوبة من يتحدث اللغة النوبية اللهجة الكنزية مع اللغة العربية ,وصار شمال أسوان وإدفوا وبحرييهم يتحدثون اللغة العربية فقط وكانوا فى الماضى يتحدثون اللغة النوبية الكنزية فقد كانوا من وفى بلاد النوبة,ويحكم آل نجم الدين وأخوانه وذرياتهم من قصر الصياد بنجع حمادى - وتقع حاليا فى قنا -مقر حكمه حتى دنقلا والذريات حكمت حتى أرض المحس شمال السودان الحالى.
نسب الشريف سالم:
سالم بن الأمير محمد المهنّا القادم من بغداد بن مصطفى الكيلانى بغداد بن زين الدين الصغير بن محمد درويش بن حسام الدين بن نور الدين بن ولى الدين بن زين الدين محمد (ويقال أيضا زين الدين الكبير وزين الدين القادرى وزين الدين الكيلانى) النقيب بن شرف الدين محمد بن شمس الدين محمد (1)بن جمال الدين محمد الهتّاك بن شمس الدين أبى بكر عبد العزيز بن محيي الدين أبى محمد-ويقال أيضا أبى صالح- عبد القادر الكيلانى/الجيلانى/ الجيلى الحسنى أباً والحسينى أمّاً بن أبى صالحٍ موسى الجيلى بن عبد الله الجيلانى/ألجيلى (2) بن يحيي الزاهد بن محمد -ابن الرومية_بن داود الأمير-أمير مكة ابن الكلابيّة- بن أبى عمر موسى-يطلق على ذريته الأشراف الموسويون أو الموسوية- بن عبد الله الرضا/الصالح ويطلق على ذريته الصالحيون- بن موسى الجون بن عبد الله المحض/الكامل بن الحسن المثنّى بن الحسن السبط/ المُجتّبّى -رضى الله عنه -بن سيدنا على بن أبى طالب -رضى الله عنه- من زوجه السيدة فاطمة الزهراء البتول رضى الله عنها.
ألسيد/الشريف/ الأمير محمد المهنا أعقب :سالم وزيد وفرجون
- سالم أعقب ذرية يطلق عليها السالماب وتعنى آل أو أولاد أو بنو سالم قرية دابود فى أسوان,
- زيد انتقل إلى الزوايدة تابع البصيلية بإدفوا شمال أسوان ومحتمل زوايدة قنا ,ولأنه إنتقل بعيدا عن إخوانه فلا ندرى عنهم وهم فى مجال بحثنا عنهم.
- فرجون وأعقب أربعة أولاد هم : عجيل(فرجون الصغير) ومقلد وإدريس(شَكَل) ومعوض,ويطلق على ذريات الأربعة أولاد فرجون بن محمد المهنا المهناب وتعنى آل أو أولاد أو بنو مهنا, وبنو فرجون بن محمد المهنا الذى أطلق على ذريته المهناب أى آل مهنا يوجدون فى قرية دهميت بأسوان.
قرية دابود وقرية دهميت :
من قرى الكنوز وكانتا قبل تهجير 1963 م تقعان فوق أسوان وتحديدا جنوب الشلال الأول حوالى 18-20 كم قبلى (جنوب) الشلال وهما قريتان متجاورتان ودهميت قبلى(جنوب) دابود هذا قبل تهجير الستينات من القرن الماضى العشرين الميلادى وحاليا تقعان فى مركز نصر النوبة شمال مركز كُوم اُمبُوا -والمركزان كلاهما شمال أسوان- قرية دابود تقع على الطريق الزراعى طريق أسوان- القاهرة على شريط السكة الحديد قريبة من قرية السلسلة ,وأما قرية دهميت فتقع غرب قرية دابود ببضع كيلومترات وبينهما زراعات وتفصل بينهما قريتى كشتمنة غرب والأمبركاب .
(1) شمس الدين محمد( شمس الدين الكيلانى) :
يذكر :
1- النسابة على القادرى (على النقيب) وهو على بن سلمان بن مصطفى بن زين الدين بن محمد درويش.
2- وكذلك السيد خالد الجيلانى من آل النقيب وهم من ذرية على النقيب المتصل نسبه بزين الدين الكبير.
3- وكذا د جمال الدين بن فالح آل الحجيّة وهو من ذرية حسام الدين المتصل نسبه بزين الدين الكبير.
من سبق يذكرون عمود زين الدين الكبير كما أوردته بأعلى.
ويبدوا جليا لمن حقّق ودقّق فى العمود ولا سيما هذا الجزء (زين الدين بن شرف الدين بن شمس الدين بن محمد الهتاك) أن العمود مختصر أى مختزل فهناك حلقات فى السلسلة(العمود) بين زين الدين الدين ومحمد الهتاك- بضع حلقات وليس حلقتان فقط -
وتحقيقى لعمود النسب:
وقد توصلت لهم ,فقد ذكروا فى مصدرين هما :
1- كتاب "الشيخ عبد القادر الجيلانى رضى الله عنه" ليونس بن إبراهيم السامرائى.
2- كتاب "إتحاف الأكابر في سيرة ومناقب الإمام محيي الدين عبد القادر الجيلاني الحسني" لعبد المجيد الدهيبى الزعبى الجيلانى.
ففى الإتحاف نقل الدهيبى عن السامرائى مؤيدا له أن :
زين الدين بن محمد شرف الدين بن أبى الفتح موسى شرف الدين.
ثم ذكر الدهيبى العمود فقال:
زين الدين بن شرف الدين محمد بن أبى الفتح موسى شرف الدين بن شمس الدين محمد بن نور الدين على بن عز الدين حسين بن شمس الدين محمد الأكحل بن حسام الدين محمد شرشيق بن جمال الدين- وأحيانا يقال شمس الدين- محمد الهتاك.
وهنا بين زين الدين ومحمد الهتاك 7 (سبعة) حلقات.
وهنا لى وقفة مع الدهيبى فمحمد شرف الدين هو محمد شمس الدين(شمس الدين محمد) بن موسى شرف الدين(شرف الدين موسى)
وشمس الدين- لقبه الدهيبى والسامرائى والزعبية شرف الدين -محمد بن شرف الدين موسى أعقب محمد وهو شرف الدين محمد
ولكن هنا إيرادات وإضاءات:
-زين الدين ولد ببغداد عام 891 ه
وشمس الدين محمد/ِشرف الدين محمد بن شرف الدين موسى توفى بالقاهرة عام 888ه فلابد وأن يكون بينهما أى بينه وبين زين الدين حلقة أو حلقتان وترجيحى لأدله أنها حلقتان وهنام شمسان شمس الدين محمد بالقاهرة وتوفى بها أعقب شمس الدين الذى كان ببغداد وله وقف معروف .
- زين الدين محمد بغداد بن شرف الدين محمد بغداد بن شمس الدين محمد بغداد بن شمس الدين محمد القاهرة.
- شمس الدين محمد ببغداد أوقف بستان الخس عام 913ه/1507م وهو عام وفاته أو العام السابق له.وأرى أنه ولد 855ه/1455م فيكون قد عاش 52 عاما.
- شرف الدين محمد بغداد توفى عام 955ه/1548م وأرى أنه ولد 873ه/1468م,فيكون قد عاش 79 عاما.
وبعد كل هذه الإيرادات والإضاءات يكون العمود هكذا لزين الدين المذكور:
[زين الدين محمد 891 ولد ه/1486م وتوفى عام 980ه/1573م بن شرف الدين محمد ولد 873ه/1468م وتوفى عام 955ه/1548م بن شمس الدين محمد ولد 855ه/1455م وتوفى عام 913ه/1508م]
بغداد-العراق
بن [شمس الدين محمد ولد 830ه/1427م وتوفى عام 888ه/1483م بن شرف الدين موسى ولد عام 802ه/1400م وتوفى 841ه/1437م]
القاهرة-مصر
وهنا بين زين الدين ومحمد الهتاك 9 (تسعة) حلقات
وأعيد تلخيص ما سبق بالنسبة لعمود زين الدين:
1- عند آل النقيب وآل الحجية المذكورين سابقا العمود هكذا :
زين الدين بن شرف الدين بن شمس الدين بن محمد الهتاك , بين زين الدين ومحمد الهتاك حلقتان فقط وهذا مستحيل.
2- عند السامرائى والدهيبى العمود:
زين الدين بن [شرف الدين محمد بن شرف الدين موسى بن شمس الدين محمد بن نور الدين على بن عز الدين حسين بن شمس الدين محمد الأكحل بن حسام الدين محمد شرشيق] بن جمال الدين- وأحيانا يقال شمس الدين- محمد الهتاك.
وهنا بين زين الدين ومحمد الهتاك 7 (سبع)حلقات.
3- وعندى كتحقيق لى:
زين الدين بن [شرف الدين محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد بن شرف الدين موسى بن شمس الدين محمد بن نور الدين على بن عز الدين حسين بن شمس الدين محمد الأكحل بن حسام الدين محمد شرشيق] بن جمال الدين- وأحيانا يقال شمس الدين- محمد الهتاك.
وهنا بين زين الدين ومحمد الهتاك 9(تسع) حلقات.
(2) عبد الله بن يحيى الزاهد هكذا ساقه ابن الشيخ عبد القادر وحفيده
وذكرت بعض المصادر محمد بينهما :
- كتاب بحر الأنساب (المشجّر الكشّاف) للسيد ابن العميد النجفى الحسينى
-كتاب التحقيق الجيلانى للسيد النسابة المحقق الدكتور عبد الرحمن الزرعينى الرفاعى الحسينى.
- كتاب المنتقى فى أعقاب المجتبى وكتاب الأصول فى ذرية البتول لسيدين الأخوين النسابتين إيهاب وأنس الكتبى الحسنى نسابتى المدينة المنورة.