اهلين
عائلة شبش من العائلات الكبيرة في مصراته وهي من سلالة الملك الشيح احمد التليسي الذي حكم ورفلة لعشر سنوات ، ، وترجع اصوله للساقية الحمراء... طبعا حكم ورفلة غير ان الاعراب في بني وليد تضايقوا وقاموا بثورة عليه فطردوا ابنائه من ورفلة وكانت هذه عادة من العادات العربية بتهجير من لايرغبون في بقائه او ترحيله عن ارضهم وخاصة ممن يرتكبون مخالفات او ايقاع الظلم او من يلبسونه تهمة كما حدث لجدنا الاول.. المهم فر ابناء الشيخ ومنهم جد عائلة شبش (الغيوري) واتجهوا لمنطقة هواره بمصراتة والتي كانت تربطهم بسكانها تبادل تجاري.. جاء اجدادي لمنطقة هباره وكان في ذلك الوقت شيخ قبيلة هواره الشيخ البلعي الهبري الهواري وكان جد هذا الشيخ يسمى دكيران وهو ماسميت به القبيلة فيما بعد، وقد اكرم الشيخ البلعمي جدي الغيوري واواه واعطاه ارض وتبثه كفرد من القبيلة وهو الى اليوم ينتمي لقبيلة دكيران بل يعتبر من اعضاءها المؤسسين .. حيث لم تكن في ذلك الوقت هذا الزخم من العائلات ،، فكان جدي الغيوري من اوائل القادمين على قبيلة دكيران وقد تملك الارض واشترى وباع ، وقد حضرقسمة التركي .. فعائلة شبش من اوائل عائلات دكيران ولكن ليست من اوائل قبيلة هواره .. لان ذكيران فخذ من هواره .. ودكيران هو جد الشيخ البلعمي ومنه العائلة المعروفه اليوم باسم بلعم .. وتسكن الهباره بجانب مسجد الهوارية
السلام عليكم .. انا ابويوسف شبش من مدينة بنغازي وترجع عائلتي لعائلة شبش في منطقة الزروق بمصراته وهم ابناء عمي حمد ومحمد وجريل والتهامي والهمالي واسماعيل وهؤلاء لديهم شجرة عائلة انهم يلتقون مع عائلة بلتو في الغيوري وهو الجد الاول لعائلة بلتو وشبش.. ولايوجد ذكر بلعم الا في الارض حيث ان جميع ارض الغيوري وابنائه مشتراه او هبة من بلعم .. وحسب ما اخبرني والدي رحمه الله انها لا توجد ارض مباعه قديما في منطقة الزروق وضواحيها الا وترجع لبلعم .. وجميع من وفد على هذه المنطقة سواء من عائلات ذكيران التي انتسبت للقبيلة او عائلات خدام الزروق الذين حضروا مع الشيخ والعائلات التي لحقته وايضا عائلات من خارج ليبيا والذين تناسبوا وتصاهروا مع العائلات الليبية الموجودة في ذلك الوقت .. جميع هؤلاء كانت وجهتهم شيوخ وعائلات ذكيران في هذه المنطقة .. وكان يوجد مبنى لشيخ ذكيران في منطقة هواره وهي قريبه من الميناء ويقال انها في الهباره وهو اسم محرف من هواره .. وطبعا كلامي هذا منقول عن كبار السن من عائلات شبش ةبعض من خدام الزروق والذين كانوا في هذه المناطق ...
السلام عليكم
الكاتب علي التكروني من مدينة مصراتة والان اسكن بعد احداث 17 فبراير انتقلت للسكن في ترهونة .. بالنسبة لعائلة شبش عائلة معروفة غير انها صغيرة ويقال انها من العائلات الوافدة على قبيلة ذكيران .. وهذا الكلام منقول عن مشائخ كبار في عائلات معدان وعائلات البركات.. وقد سألت احد كبار السن من قبيلة معدان وهو مثلي نازح من مصراته والان بترهونه واجابني ان الوطن الشرقي من مصراته لعائلات ذكيران وهم من قبيلة هوارة وانه لايوجد عرق منها حاليا الا عائلة نيهوم وبلعم .. وافاد ان جده زلي المعداني اخبره انه نقل عن اجداده انهم كانوا يشتغلون في ارض بلعم وهذا قبل قبل مئات السنين وان هذه المنطقة من يدر الى سباخ تاورغاء لم يكن فيها الا عائلات بسيطه منهم من بلعم ونيهوم وبعض العائلات الاخرى الوافدة على هواره كرعيض وبوجازيه .. وكانت بعض عائلات معدان يسكنون ويشتغلون في هذه الاراضي .. ومع التغييرات السياسية وحكومة الاتراك تم تقسيم الاراضي على العائلات كلها الاصلية والوافدة .. وتم سلب بعضها بالقوة.
انا سالم احمد الجاني من مواليد 1959 من مدينة بنغازي وترجع اصولنا لمصراته منطقة الجهانات ولدينا ابناء عمومه في زاوية المحجوب ، وكان اصدقاء الوالد الحاج مصطفى عمر شبش والحاج يونس مفتاح الدلنسي والحاج عبدالسميع المعداني والحاج علي بلعم وغيرهم في ذلك الوقت كثير (بداية الثمانينات) .. وكان من بين قصصهم هي الاصول المصراتية والذي كنت اتذكر منهم ان مصراته تنقسم لصلاث لحمات اصلية هم زمورة وذكيران ومعدان.. وذكيران هم في الجهة الشرقية من مصراته وزمورة في الجهة الغربية وعدان هم في الجهة المحادية لبني وليد .. وذكيران وزمورة قبائل امازيغية اما معدان فقبيلة عربية.. وكنت اسمع ان اكثر ق4بيلة مختلطة اليوم هي قبيلة ذكيران حيث ان جلهم من الوافدون على القبيلة ولايوجد من القبيلة كاصل الا قليل منهم بلعم والذي له ابناء في بنغازي يزيدون على 1200 نسمة في احصائية 1980م . وله ابناء في مصراته تزيد عن 2500نسمه من نفس السنه ومنها عائلات كثيرة في المرج وطرابلس .. وتعتبر عائلة بلعم في ذلك الوقت من اكبر عائلات مصراته التي ترجع لبيت واحد..
وهذا ما اردت ان اشير اليه في هذا المنشور
نحن ائلة ارحومة من قبيلة ذكيران والتي كان مقرها الرئيسي هبارى ذكيران او بلاعمة ذكيران وهي منطقة قصر احمد وضواحيها ، ويرجع اصل اذكيران للقبيلة الامازغية القديمة هوارة، قبيلة ذكيران كبيرة جدا بل تعتبر من اكبر القبائل في ليبيا ومنها افخاذ في المغرب والجزائر بنفس الاسم وهي احد بطون قبيلة هواره وحسب ماتناقلته اخبار اسلافنا ان اصل القبيلة عائلات البلاعمه في الهبارى وعائلة النيهوم والغزي في نفس المنطقة الهبارى والتي كانت تضم من يدر وراس التوته الى نهاية تاورغاء واتضم طمينه والكراريم وكرزاز ، وككل قبيلة تم ضم بعض العائلات تحث اسم القبيلة لتقوية شوكتها فمثلا تم ضم الشويرني لعائلة الضراطية وبلعم ، وضم عائلة الغيوري وهو الجد الاول لشبش وبلتو لقبيلة ذكيران وفي حمى شيخ القبيلة في ذلك الوقت البلعمي الهبري ، وضم عائلة انبية تحث عائلة نيهوم ، اما عائلة ارحومه فهي من قبيلة ذكيران ولم نقف على شيء يفيد انه تم انطواءنا تحث اي عائلة مما يدل على اننا احد العائلات الاصلية في القبيلة .. وللامانة لو تم مقارنة العائلات بنسبة التعداد والاملاك فلا يوجد من هو اكثر املاكا ولا افرادا من عائلة البلاعمه بالهبارى .. وكل مشتر في بر او على بحر لابد ان تجد اصل المشترى له نسب او لقب البلعمي اذكيراني .. والى يومنا هذا يسكن عائلة شبش وعائلة بلتو وخدام الزروق ف ارض بلعم اذكيراني .. فلايوجد ملك قبل بلعم في هذه الاراضي بالكامل .. مما يدل على قدم العائلة وباعتبارهم اصل اصيل في القبيلة وفي المنطقة الواقعة من يدر الى تاورغاء حيث كان يملكها الاصل الاول من قبيلة ذكيران والتي ترجع اصولهم من قبيلة هوارة .. ومن بين هؤلاء حسب اقوال الشيوخ كبار السن وبعض من كتب التاريخ ان الاصل هو الجد الاول لعائلة بلعم وعائلة الضراطية وعائلة الاربد وعائلة الغزي وبيت واحد من عائلة نيهوم اما باقي العائلات كعائلة الغيوري الجد الاول لشبش وبلتو الذين عاشوا في كنف الهبري البلعمي عند طردهم من ورفلة وايضا عائلة بوجازية الذين قدموا من الجهة الشرقية لليبيا وعاشوا في كنف الهبري البلعمي وعائلة انبيه الذين عاشوا في كنف عائلة نيهوم وعائلة الرعيض القادمون من منطقة المغاربه الذين عاشوا في كنف الهبري البلعمي ايضا وعائلة الشويرني الذين عاشوا في كنف الضراطية وجزء منهم في كنف الهبري البلعمي. هذا ما رايت ان اوضحه بخصوص قبيلتنا الامازيغية ذكيران الهواريه
انا الحاج محمود شبش من سكان سرت والذي اعرفه من والدي ان جدي الغيوري الجد الاول لعائلة شبش وعائلة بلتو هم في الاصل احفاد الشيخ احمد التليسي والذين حكموا ورفلة .. ونظرا لبعض المشاكل هاجمت قبيلة ورفلة عائلة التليس وطردتهم وتفرقت ابنائهم في ليبيا واهم عائلاتها اليوم شبش وبلتو والذين فروا لمصراته واواهم احد افراد قبيلة هواره الشيخ بلعم الهبارى وهي من القبائل المؤسسة لقبيلة دكيران المنبتقه من قبيلة هوارة .. وقد كانت قبيلة هوارة وشيخها بلعم الهبارى يملك اكثر من نصف مصراته والتي كانت من يدر الى سبخة تاورغاء والنصف الاخر كانت ملك لزمورة .. المهم الجد الاول لشبش وبلتو انضموا لقبيلة تكيران وكان الفضل في ذلك للشيخ بلعم الهبارى .. وقد اعطاهم ارض وحبوب وجمال ليعيشوا ويكون قوة للقبيلة وخاصة ان عائلة التليس كانت عائلة ملك ولذلك تجد جميع انسالها عليهم هيبة الملك وحب السيطرة والعمل على تصدر المشاهد .. اما الجزء الثاني من عائلة التليس الفارة من بني وليد فقد اتجهوا للخمس وجدهم الاول اسمه الشكري .. زهم مايسمون اليوم باولاد شكر .. واولا شكر وعائلة شبش وبلتو ابناء عم ... هذه المعلومات اخذتها من والدي الحاج فضيل شبش ومن الحاج محمود بلتو يسكن في منطقة الهبارة
عائلة شبش من عائلات مصراته التي نزحت من بني وليد وو احد ابناء تليس وسكنت في مدينة مصراتة بمنطقة يقال لها هوارة وذلك بعد طرد قبيلة ورفلة لعائلة بن تليس .. وهي عائلة وافدة على قبيلة دكيران ، حيث ان قبيلة دكيران الاصل هم بقايا قبيلة هوارة ومنهم اليوم الاربد وبلعم والضراطيه وبن غزي وبعض العائلات البسيطة .. وتجدر الاشارة ان شبش وجدهم الغيوري قد لجأ لمنطقة هوارة وقد اكرمه شيخ قبيلة هوارة في ذلك الوقت وهو احد الجدود لعائلة بلعم والمسمى الهبري وبه سميت قرية الهبارى نسبة لهذا الاسم .. وهو من اصل عائلة دكيران.. وهذه المنطقة كانت تحث سيطرته من قصر احمد وحدود منطقة الرملة بما يسمى النواهمه الى الاسواك بمايسمى ارض مخلوف والزين الى سبخة تاورغاء .. وتعتبر ارض شبش بالكامل ومنطقة الهبارى ملكيتها للهبري البلعمي ..